"الإسكان الشبابي" مبادرة لتوفير شقق بسعر التكلفة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية

"الإسكان الشبابي" مبادرة لتوفير شقق بسعر التكلفة



غزة - سمارت إندكس - مبادرة لإسكان الشباب الفلسطيني في قطاع غزة أطلقتها حملة الإنقاذ الشبابي التي يقوم عليها الاتحاد العام للهيئات الشبابية، تحسسًا لحاجة الشباب للإسكان في ظل انعدام فرص العمل وارتفاع معدلات البطالة بسبب الانقسام الداخلي وحصار الاحتلال الإسرائيلي.

كشفت المبادرة في أول يومين من إطلاقها عن حجم الإقبال الضخم على الإسكان، حيث بلغ عدد المسجلين 20 ألف شاب، وهذا يعكس الحاجة الماسة لهؤلاء الشباب لامتلاك مسكن يأمن لهم مستقبلاً بعيدًا عن شبح شقق الإيجار.

قيمة التكلفة

عضو لجنة مبادرة إسكان الشباب أحمد أبو سلمية بين أن المبادرة تأتي ضمن حملة الإنقاذ الشبابي لتوفير مساكن للشباب بقيمة التكلفة، وبقسط أولي ميسر، وبأقساط شهرية تناسب واقع الشباب الحالي.

وأوضح أبو سلمية لـ"فلسطين" أن القائمين على المبادرة قدموا المشروع لجهات حكومية منها سلطة الأراضي، ووزارة الحكم المحلي وتبنوا المبادرة.

وأشار إلى أنهم تواصلوا مع رجال أعمال في القطاع الخاص لتمويل الإسكان الشبابي، وأبدوا الاستعداد للقيام بذلك بشرط توفير الحكومة لأراضٍ حكومية مجانية يقوم عليها مشروع الإسكان، وتقديمها للمستفيدين بأقساط مريحة.

وأكد أبو سلمية أن مشروع الإسكان الشبابي سيكون الأول من نوعه في فلسطين، لأنه سيقدم الشقق السكنية بقيمة التكلفة فقط، ولن يتم تحميله ثمن الأرض التي يقوم عليها المشروع كباقي المشاريع القائمة حاليًا.

أراض مناسبة

ولفت إلى أن نسبة تطبيق المبادرة على أرض الواقع كبيرة، لأن العديد من الجهات الحكومية أبدت استعدادها الجاد في هذا الاتجاه وتحسسوا حاجة الشباب للمساكن، قائلا: "سترى النور قريبًا".

وأشار أبو سلمية إلى أنه سيتم الضغط باتجاه اختيار قطع أراض مناسبة لإقامة التجمعات السكنية عليها بحيث يسهل الوصول إليها، وهناك تطلع إلى إقامتها في جميع محافظات القطاع.

وعن تحديد الفئة المستهدفة ما بين 18 إلى 40 عامًا، بين الاتحاد أنه يعنى بفئة الشباب كونها أكثر الفئات المهمشة، والتي تعاني ويلات الحصار والانقسام من بطالة وفقر، لهذا تيسيرًا عليهم ستمكنهم المبادرة من شراء شقق بأقساط مريحة.

ولفت أبو سلمية إلى أنه عند البدء بتطبيق مشروع الإسكان الشبابي سيتم وضع معايير لاختيار الأشخاص المستفيدين من المشروع، وستكون الأولوية للمتزوج الذي يسكن في مسكن بالإيجار.

90مترًا

وذكر أنه حددت مساحة الشقق السكنية بمساحة 90 مترا وتحتوي على غرفتين وصالة والمرافق الأخرى، وهي المساحة التي تناسب الشباب في المرحلة الحالية حيث يستطيعون العيش فيها لمدة خمسة عشر عامًا.

ولفت أبو سلمية إلى أن المرحلة الأولى ستبدأ ببناء ألف وحدة سكنية في المرحلة الأولى تستهدف غزة والشمال، ومن ثم ستنتشر في جميع المحافظات، موضحا أن الشقق ستسلم للمستفيد دون تشطيب داخلي، بل تشطيب خارجي فقط.

20 ألف

وعن عدد المسجلين في موقع مبادرة الإسكان، ذكر أن التسجيل عبر موقع مبادرة الإسكان بدأ منذ ثلاثة أيام تقريبًا، مجانًا دون رسوم كمشاريع الإسكان الموجودة، حيث بلغ عدد المسجلين 20 ألف شاب خلال يومين.

وأوضح أبو سلمية أن عدد المسجلين ضخم، وهذا يعكس حاجة الشباب للإسكان، وهذا الرقم سيستخدم كعنصر ضغط على الجهات المعنية للتسريع في إجراءات تنفيذ المشروع، لأنها حاجة ملحة للغاية.

ودعا وسائل الإعلام بأنواعها كافة للضغط والمناصرة تجاه تطبيق مبادرة الإسكان، كونها الأولى من نوعها في فلسطين، وتسد حاجة الشباب للسكن على نطاق واسع.


المصدر :  مريم الشوبكي

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND