أرنست ويونغ: سوق أبوظبي ينتزع أكبر اكتتاب بالشرق الأوسط 13 اكتتابًا بـ 1.8 مليار دولار خلال الربع الثاني | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

أرنست ويونغ: سوق أبوظبي ينتزع أكبر اكتتاب بالشرق الأوسط 13 اكتتابًا بـ 1.8 مليار دولار خلال الربع الثاني



رام الله - سمارت اندكس
أشار أحدث تقرير من إرنست ويونغ (EY) حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى محافظة نشاط صفقات الاكتتاب في الربع الثاني من عام 2023 على زخمه.

جاء ذلك مع تحقيق عائدات بقيمة 1.8 مليار دولار أميركي تم جمعها من 13 اكتتاباً، بارتفاع قدره 44% في عدد الصفقات، وانخفاض بنسبة 80% في قيمتها، مقارنة بالربع الثاني من العام 2022.

سوق أبوظبي للأوراق المالية.. أكبر اكتتاب عام خلال الربع الثاني من العام، إذ جمع اكتتاب شركة أدنوك للإمداد والخدمات 769.5 مليون دولار أميركي

EY

أبوظبي الأبرز

وسجل سوق أبوظبي للأوراق المالية أكبر اكتتاب عام في الربع الثاني، مع إدراج شركة أدنوك للإمداد والخدمات، بعائدات بلغت 769.5 مليون دولار، وفقًا لبيان تلقى (إرم الاقتصادية) نسخته.

بينما حافظت المملكة العربية السعودية على هيمنتها، في مجال نشاط الصفقات مع تنفيذ 11 اكتتابا في سوق تداول ونمو السوق الموازية، بعائدات بلغت 0.9 مليار دولار.

 سبب النمو

وكان النمو في عدد الصفقات في الربع الثاني من عام 2023، مدفوعاً بشكل خاص بنشاط أسواق المملكة العربية السعودية والإمارات .

وهيمنت السعودية على نشاط الاكتتابات العامة في المنطقة، من حيث عدد الصفقات في الربع الثاني من العام، مسجلةً عمليات إدراج في السوق الرئيسي للتداول جمعت 0.8 مليار دولار أميركي، وسبعة اكتتابات في نمو السوق الموازية بعائدات بلغت 0.1 مليار دولار أميركي.

وكان اكتتاب شركة مصنع جمجوم للأدوية، قد جمع 336 مليون دولار، في أكبر صفقة في سوق تداول خلال هذا الربع، يليه اكتتاب شركة المطاحن الأولى، الذي جمع 266.4 مليون دولار، وكانت كلتا الشركتين قد طرحت 30% من أسهمها للاكتتاب العام وتم تجاوز تغطية الاكتتابين.

سوق أبوظبي استقبل أضخم حجم طلب على مستوى العالم في صفقة واحدة حتى الآن في عام 2023

EY

سوق الإمارات

وفي الإمارات فقد سجل سوق أبوظبي للأوراق المالية أكبر اكتتاب عام خلال الربع الثاني من العام، إذ جمع اكتتاب شركة أدنوك للإمداد والخدمات 769.5 مليون دولار أميركي.

وشهد هذه الاكتتاب أضخم حجم طلب على مستوى العالم في صفقة واحدة حتى الآن في عام 2023.

وتمت تغطية الاكتتاب بـِ 163 مرة، في أعلى معدل تغطية لاكتتاب عام في دولة الإمارات وفقًا لبيانات إرنست ويونغ (EY).

وفي سوق دبي المالي، كانت شركة الأنصاري للخدمات المالية، أول شركة عائلية في دولة الإمارات يتم إدراجها، مع عائدات بقيمة 210.4 مليون دولار أميركي.

 لم يتأثر

وقال براد واتسون، رئيس قطاع الصفقات والاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في EY: "لم يشهد الربع الثاني من عام 2023 تراجعاً، في نشاط الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على غرار ما يحدث على مستوى العالم".

وأشار واتسون إلى أن الإمارات والسعودية تواصلان قيادة نشاط السوق في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، من حيث عدد وقيمة الاكتتابات العامة.

وقال واتسون: "يكفي أن نعلم أن إدراج الشركة الثانية في محفظة أدنوك في عام 2023، قد فاق جميع الأسواق العالمية من حيث حجم الطلب".

ولا تزال منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتمتع باقتصاديات قوية، مدعومة بمستوى ديون منخفض، مع تنفيذ إصلاحات وإلغاء للقيود في المنطقة، لتظل هذه المنطقة بيئة جذابة للمزيد من عمليات الإدراج، وفقًا لواتسون.

الإمارات والسعودية تواصلان قيادة نشاط السوق في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من حيث عدد وقيمة الاكتتابات العامة

براد واتسون

النصف الأول

وبشكل عام، سجلت سوق الاكتتابات الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في النصف الأول من عام 2023، ما مجموعه 23 اكتتاباً (بانخفاض قدره 4٪ على أساس سنوي)، جميعها في دول مجلس التعاون الخليجي، وبإجمالي عائدات بلغت 5.2 مليار دولار .

وبينما لا تزال منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، تشهد انكماشاً كبيراً في عائدات الاكتتابات، فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تتمتع بمجموعة اكتتابات واعدة خلال الفترة المتبقية من العام.

 وإلى هذه اللحظة، أعلنت 23 شركة سعودية عن خططها للإدراج في سوق تداول في النصف الثاني من العام.

وعلاوة على ذلك، تعتزم شركتان في مصر إدراج أسهمها للتداول، مما يشير إلى وجود خط قوي للاكتتابات الأولية في الفترة المتبقية من العام.

جيد للغاية

وقال غريغوري هيوز، رئيس خدمات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى EY: "لا يزال نشاط الاكتتابات العامة المرتقبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال النصف الثاني من عام 2023 وعام 2024، في حالة جيدة للغاية".

وأشار هيوز إلى الإعلان عن العديد من الاكتتابات الأولية في السعودية، فضلاً عن النشاط الحالي في جميع أنحاء المنطقة، إذ إن هناك المزيد من الصفقات المقررة في الإمارات وسلطنة عُمان وقطر والكويت.

وهناك عمليات اكتتاب مخطط لها في مختلف القطاعات، ومن مجموعة من الشركات العائلية والشركات المدعومة من الدولة، ومن حملة الأسهم الخاصة.

توقعات إيجابية

وقال غريغوري هيوز: "نتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في المستقبل، لا سيما مع قيام شركات دولية باستكشاف عمليات الإدراج في هذه المنطقة".

وقد شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أداء لافتاً مقارنة بسوق الاكتتابات العامة العالمي، الذي كان متواضعاً للغاية.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND