الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية رغم زيادة عوائد السندات | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية رغم زيادة عوائد السندات



رام الله - سمارت اندكس
تتجه أسعار الذهب، اليوم الجمعة، لتسجيل مكاسب أسبوعية على الرغم من قوة الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، إذ يترقب المستثمرون تقيم الأثار الناتجة عن قرارت البنوك المركزية الكبرى بالتمسك بأسعار الفائدة العالية.
الذهب اليوم

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة بلغت 0.2% ليصل إلى مستوى 1923.29 دولار للأوقية بحلول الساعة 0350 بتوقيت غرينتش، عقب تسجيله أمس الخميس أكبر انخفاض يومي منذ الخامس من سبتمبر الجاري.

كما صعدت أيضا العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة بلغت 0.2% ليصل إلى مستوى 1943.10 دولار

أسعار الفائدة

أبقت البنوك المركزية الكبرى على أسعار الفائدة مرتفعة وذلك في محاولة لعرقلة التضخم.

وكان قد أبقى الفيدرالي الأميركي، أسعار الفائدة بدون تغيير ليوافق التوقعات، وبهذا ستظل أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في نطاق بين 5.25 و5.50%، فيما توقع رفعاً آخر للفائدة بـ 25 نقطة أساس قبل نهاية العام.

وقال إيليا سبيفاك، رئيس الاقتصاد الكلي العالمي في تيستيلايف: "نظرت الأسواق إلى البنوك المركزية وقالت إنكم لم تمتنعوا الآن عن رفع أسعار الفائدة لأنه تم التغلب على التضخم، وإنما لأنكم قلقون من أن النمو العالمي على وشك التوقف"، وفق رويترز.

وأضاف، "هناك شعور قوي للغاية بأن النمو العالمي لم يعد قادرا على الصمود".

وتتوقع الأسواق بنسبة 45% أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة مرة أخرى قبل نهاية العام.

زيادة عوائد السندات

واستقر الدولار قرب أعلى مستوى في 6 أشهر وسط توقعات ببقاء أسعار الفائدة في الولايات المتحدة مرتفعة لفترة أطول، في حين ارتفعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى في 16 عاما.

وفي الغالب ما يشتري المستثمرون الذهب كوسيلة للتحوط في أوقات الضبابية الاقتصادية، إلا أن أسعار الفائدة المرتفعة تؤثر على أسعار السبائك التي لا تدر عوائد ويتم تسعيرها بالدولار.

المعادن النفيسة

زادت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% لتصل إلى مستوى 23.47 دولار للأوقية، وتتجه لتسجيل أفضل أداء في أربعة أسابيع.

وصعدت أسعار البلاتين بنسبة 0.7% لتصل إلى مستوى 925.77 دولارا.

كما قفزت أسعار البلاديوم بنسبة 0.8% ليصل إلى مستوى 1272.85 دولار.

الأوسمة

الذهب  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND