الذهب يواصل ارتفاعه وسط تفاؤل بخفض الفائدة وتوترات الشرق الأوسط | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الذهب يواصل ارتفاعه وسط تفاؤل بخفض الفائدة وتوترات الشرق الأوسط



رام الله - سمارت إندكس

ارتفع سعر الذهب بسبب علامات تشير إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيُخفض أسعار الفائدة هذا العام، بينما أشعل تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط الطلب على الملاذ الآمن.

أغلق المعدن تعاملاته مرتفعاً بنسبة 1% يوم الإثنين، مع تقييم المستثمرين للتصريحات الحذرة التي قدمها صُناع السياسة الأميركيين. ويتوقع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، أن تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى تباطؤ الاقتصاد بشكل أكبر وخفض التضخم نحو هدف البنك المركزي البالغ 2%، فيما يعتقد نظيره في نيويورك جون ويليامز أن خفض الفائدة قادم لا محالة لكن موعد ذلك يعتمد على البيانات.

يرفع المتعاملون في عقود المقايضة حالياً رهاناتهم بحذر على تيسير السياسة النقدية هذا العام. وعادةً يستفيد الذهب، الذي لا يدر فائدة على حيازته، من انخفاض أسعار الفائدة.

الذهب ملاذ آمن

كان المستثمرون يراقبون أيضاً آخر التطورات في الشرق الأوسط والتي عززت مكانة الذهب كملاذ آمن، مع رفض إسرائيل لمقترح وقف إطلاق النار الذي قبلته حماس لإنهاء الحرب على غزة.

سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً بنحو 13% هذا العام وبلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق في أبريل، رغم تسبب القراءات المستمرة للتضخم في حالة من الغموض والشك بشأن موعد خفض أسعار الفائدة الأميركية. كما زادت العوائد المرتفعة من العقبات، حيث عانت سوق السندات الأميركية الأسبوع الماضي من أسوأ شهر لها خلال العام في أبريل.

ارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.2% إلى 2327.35 دولار للأونصة عند الساعة 8:46 صباحاً في سنغافورة. وظل مؤشر "بلومبرغ للدولار الفوري" كما هو تقريباً. كما انخفضت أسعار الفضة، فيما ارتفعت أسعار البلاديوم والبلاتين.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND