تدخل مفاجئ.. بعض هبوط الروبل لأدنى مستوى بـ16 شهرًا | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

تدخل مفاجئ.. بعض هبوط الروبل لأدنى مستوى بـ16 شهرًا



رام الله - سمارت اندكس
مع استمرار خسائر العملة الروسية التي هبطت إلى أدنى مستوياتها في أكثر من 16 شهرًا قرر بنك روسيا وقف عمليات شراء العملات الأجنبية مع هبوط الروبل بالقرب من مستويات 100 مقابل الدولار.

وأعلن بنك روسيا أنه سيوقف مشتريات العملات الأجنبية في السوق المحلية لبقية عام 2023 في محاولة لمساعدة الروبل حيث انزلقت العملة نحو 100 مقابل الدولار ، وهو أضعف مستوياتها في 16 شهرًا.

قرار وقف شراء العملات اتخذ للحد من تقلبات الأسواق المالية وتشوهات سعر الصرف

المركزي الروسي

الحد من التقلبات

وقال البنك المركزي الروسي في بيان: "قرار وقف شراء العملات اتخذ للحد من تقلبات الأسواق المالية وتشوهات سعر الصرف".

ووفقًا للبيان لن يشتري البنك العملات الأجنبية في السوق المحلية كجزء من عمليات النسخ المتطابق مع وزارة المالية بموجب قانون الميزانية الروسي ، والذي تم وضعه لحماية الاقتصاد من التقلبات في أسعار السلع الأساسية.

وأشار البنك المركزي الروسي إلى أنه سيواصل بيع العملات الأجنبية المتعلقة باستخدام الأموال من الصندوق الوطني للرفاهية.

 
الروبل الآن

تراجعت العملة الروسية لتتجاوز 98 مقابل الدولار وتقترب من 100 مقابل الدولار ، وهو مستوى شوهد آخر مرة خلال شهر فبراير 2022، مع اندلاع الأزمة الروسية الاوكرانية.

وقال ألكسندر إيزاكوف الاقتصادي في بلومبرغ إيكونوميكس روسيا: "قرار تعليق المشتريات يجب أن يوفر راحة مادية للروبل المتراجع".

وأشار ايساكوف إلى أن طلب وزارة المالية على العملات الأجنبية جاء ضعيفًا، ولكن لم يكن بمقدور سوق العملات الأجنبية المتألم في روسيا التعامل معه بشكل جيد.

تدهور أوضاع التجارة الخارجية السبب الرئيسي لانهيار الروبل.. ولن نتدخل لدعم سعر الصرف

إلفيرا نابيولينا

تدهور السوق

أشارت إلفيرا نابيولينا محافظ البنك المركزي إلى تدهور أوضاع التجارة الخارجية باعتباره السبب الرئيسي لانهيار الروبل ، بينما استبعدت التدخل لدعم سعر الصرف.

وفي غضون ذلك انخفضت قيمة العملة الروسية إلى النصف تقريبًا عن ذروة الارتفاعات التي سجلتها إبان اندلاع الأزمة.

و أظهرت أحدث بيانات البنك المركزي أن كبار المصدرين الروس باعوا 84%من عائداتهم من النقد الأجنبي في السوق في يونيو.

 
تدفق العملات

وفقًا لأندريه كوشيتكوف ، المحلل في Otkritie Bank FC في موسكو، إذا استمرت هذه الخطوة ، فمن المفترض أن يزداد تدفق العملات الأجنبية إلى السوق الروسية تدريجيًا .

إلا أن كوشيتكوف أشار إلى أن تراجع الروبل لا يرجع فقط إلى تدهور الميزان التجاري، حيث فاقم هروب رأس المال ، بما في ذلك سحب الأموال عن طريق خروج أرباح الشركات الأجنبية في أزمة العملة.

الودائع في الخارج

أظهرت بيانات البنك المركزي المنشورة هذا الأسبوع أن ودائع المواطنين الروس في البنوك الأجنبية زادت في يونيو بأكثر من نصف تريليون روبل ، وهي أكبر قيمة منذ ديسمبر الماضي.

وفي غضون ذلك بلغ حجم الأموال الروسية المحتفظ بها في الخارج 6.4 تريليون روبل (66 مليار دولار) حتى 30 يونيو.

قد يجد الروبل مزيدًا من الدعم في الأشهر المقبلة إذا رفع البنك المركزي تكاليف الاقتراض إلى 9.5% وأبطأت السلطات الإنفاق

ألكسندر إيزاكوف

رفع الفائدة

يقول ألكسندر إيزاكوف: "قد يجد الروبل مزيدًا من الدعم في الأشهر المقبلة إذا رفع البنك المركزي تكاليف الاقتراض إلى 9.5% وأبطأت السلطات الإنفاق".

ورفع البنك سعر الفائدة الرئيسي بنقطة مئوية إلى 8.5% الشهر الماضي ، وهي أول زيادة منذ فرض تدابير الطوارئ عقب اندلاع الأزمة .

 
علامة الـ100

وفي المقابل قد يتم الوصول قريبًا إلى العلامة المهمة نفسيًا وهي 100 روبل لكل دولار ، وفقًا لجورج فاشينكو ، نائب رئيس الأبحاث في Freedom Finance Global في أستانا.

وقال نائب رئيس الأبحاث في Freedom Finance Global: "لا أتوقع أن يتوقف الاتجاه الضعيف".

تطور الروبل

ومنذ بداية العام نزل الروبل من مستويات 71 روبل للدولار إلى مستويات 91 روبل للدولار بتراجع في حدود 31%.

وفي يوليو من العام الماضي كان الروبل الروسي قد ارتفع إلى أعلى مستوياته مقابل الدولار في 7 سنوات عند تجاوز مستويات الـ 50 روبل للدولار.

وعقب اندلاع الأزمة الروسية الروسية وفي أقل من أسبوعين تراجع الروبل من مستويات 83 روبل للدولار إلى أدنى مستوى له على الغطلاق عند مستويات 158 روبل للدولار يوم 7 مارس.

بيد ان المركزي الروسي عمد إلى مجموعة من القرارات حينذاك على غرار حصر بيع الغاز بالروبل لترتفع العملة الروسية من أدنى مستوى على الإطلاق إلى أعلى مستوى في 7 سنوات في غضون 4 أشهر.

لا أتوقع أن يتوقف الاتجاه الضعيف للروبل في الأيام المقبلة

جورج فاشينكو

تطور الفائدة

وأصدر البنك المركزي الروسي قرار الفائدة وقرر مجلس إدارة بنك روسيا المركزي، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 8.50%.

وجاء القرار بأقوى من توقعات الأسواق التي رجحت زيادة في حدود 50 نقطة أساس، لترتفع أسعار الفائدة للمرة الأولى عقب الزيادة الكبيرة في فبراير 2022 التي تزامنت مع اندلاع الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

ويعد القرار الذي اتخذه المركزي الروسي، هو أول زيادة لأسعار الفائدة منذ فبراير 2022، وعقب اندلاع الأزمة بين روسيا وأوكرانيا رفع المركزي الروسي أسعار الفائدة في فبراير 2022 إلى 20% بواقع 1050 نقطة أساس.

وبدأ المركزي الروسي في خفض أسعار الفائدة مرة اخرى في اجتماع مارس من العام ذاته بواقع 3%، واتبع المركزي الروسي سياسة تيسير كمي منذ هذا الحين حتى وصل بأسعار الفائدة غلى مستويات 7.5% حتى اجتماع مايو الماضي.

 

الأوسمة

الروبل 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND