صعود أسعار النفط وسط مخاوف من تقليص الإمدادات العالمية | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

صعود أسعار النفط وسط مخاوف من تقليص الإمدادات العالمية



أميركا - سمارت اندكس

زادات أسعار النفط في تعاملات، اليوم الجمعة، وسط مخاوف من خفض إمدادات النفط العالمية جراء الحظر الروسي على صادرات الوقود.
النفط اليوم

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بواقع 21 سنتا أو بنسبة 0.2% ليصل إلى مستوى 93.51 دولار للبرميل بحلول الساعة 0103 بتوقيت غرينتش،.

فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بواقع 23 سنتا أو بنسبة 0.3% ليصل إلى مستوى 89.86 دولار.

وبذلك يتجه الخامان القياسيان لتسجيل تراجع أسبوعي طفيف بعد ارتفاع بأكثر من 10% على مدار الأسابيع الثلاثة السابقة وسط مخاوف بشأن نقص الإمدادات العالمية مع استمرار منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها في التحالف المعروف باسم أوبك+ في تخفيضات الإنتاج.

حظر روسي

حظرت روسيا تصدير البنزين والديزل لمعظم الدول مؤقتاً، حفاظاً على استقرار الأسعار في السوق المحلية، لكنها استثنت من القرار 4 دول سوفيتية سابقة، ضمن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وهي روسيا البيضاء وقازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان.

ونتج عن هذا الحظر ارتفاع أسعار العقود الأجلة لزيت التدفئة بأكثر من 5% يوم أس الخميس.

وتواجه موسكو خطر أزمة طاقة، إذ توقع وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف، الأسبوع الماضي، انخفاض إنتاج النفط الروسي إلى 527 مليون طن (10.54 مليون برميل يوميًا) هذا العام مقارنة بـ535 مليوناً في 2022.

وقال توشيتاكا تازاوا، المحلل لدى فوجيتومي للأوراق المالية: "ظل التداول متقلبا وسط تباين تأثيرات مخاوف العرض التي عززها الحظر الروسي على صادرات الوقود ومخاوف تباطؤ الطلب بسبب تشديد السياسات النقدية في الولايات المتحدة وأوروبا"، وفق رويترز.

أسعار الفائدة

أبقى الفيدرالي الأميركي، أسعار الفائدة بدون تغيير ليوافق التوقعات، وبهذا ستظل أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في نطاق بين 5.25 و5.50%، فيما توقع رفعاً آخر للفائدة بـ 25 نقطة أساس قبل نهاية العام.

كما حذر رئيس الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، من أن توقعات البنك المركزي الجديدة، التي تظهر بقاء التشديد في السياسة النقدية لفترة أطول، ليست خطة عمل.

وأدى هذا لزيادة المخاوف من أن ارتفاع أسعار الفائدة قد يؤدي إلى تثبيط النمو الاقتصادي والطلب على الوقود، كما صعد الدولار الأميركي إلى أعلى مستوياته منذ أوائل مارس.

ارتفاع الدولار هذا يجعل النفط وبقية السلع الأولية أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين بعملات أخرى.

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND