نحو زراعة خضراء.. مشروع للإغاثة الزراعية لدعم المزارعين في جنين | سمارت إندكس

أخبار

أخبار الشركات والمؤسسات

نحو زراعة خضراء.. مشروع للإغاثة الزراعية لدعم المزارعين في جنين



رام الله - سمارت اندكس

غيداء الحج حسن: وأنت في طريقك إلى جنين لا يمكنك أن تغض بصرك عن جمال المساحات الزراعية الخضراء التي تبلغ  نسبتها  26% من المساحة الكلية المزروعة في فلسطين، وفي جهد فلسطيني محلي لدعم صمود المزارعين وتطوير الواقع الزراعي، أطلقت جمعية الاغاثة الزراعية برنامج "نحو زراعة خضراء في فلسطين: تطوير نماذج شاملة ومستدامة تسهم في النمو الاقتصادي الريفي"،  بالتعاون مع مؤسسة الترويج الاجتماعي وجمعية تنمية المرأة الريفية وبتمويل من مؤسسة التعاون الإسباني.

وأشار مدير عام الإغاثة الزراعية منجد أبو جيش لوطن أن هذا المشروع يركز على فلسطين خضراء حيث يتضمن الكثير من الأنشطة التي لها علاقة باستصلاح الأراضي والطرق الزراعية وخطوط المياه.


من جهته، قال منسق المشروع جميل عبد الهادي لوطن إن "المشروع جاء استجابة لاحتياجات الناس في جنين ويخدم فئة صغار المزارعين والجمعيات النسوية، والمجالس البلدية، حيث يشمل على تعزيز صمود الفئات الأقل حظا، وتحسين فرص التوظيف للشباب، وتعزيز العمل على الحد من المخاطر والكوارث التي يواجهها للشعب الفلسطيني".

وخلال إطلاق المشروع، دار نقاش بين المواطنين وممثلي الإغاثة الزراعية والمجالس القروية تناول أبرز التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في الريف الفلسطيني، حيث عمل طاقم الإغاثة الزراعية على الأخذ بالتوصيات تمهيدا لبحثها بهدف الخروج بحلول تعالج هذه الإشكاليات لدعم صمود المزارع الفلسطيني.


ويأتي إطلاق المشروع بالتزامن مع احتفال الإغاثة الزراعية بأربعين عاما من العطاء لخدمة المزارع والأرض الفلسطينية، سنوات تكللت بشق وتأهيل طرق زراعية بما يزيد عن 4000 كم، وتأهيل واستصلاح ما يزيد عن 110 آلاف دونم، وإنشاء أكثر من 500 كم شبكات ناقلة للمياه وتأسيس النوادي النسوية، وذلك في مختلف القرى والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر / وكالة وطن

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND