وزير العمل أبو جيش يشارك في مؤتمر القمة الوزارية للمهارات العالمية 2019 | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

وزير العمل أبو جيش يشارك في مؤتمر القمة الوزارية للمهارات العالمية 2019



رام الله - سمارت إندكس - شارك وزير العمل د. نصري أبو جيش في فعاليات مؤتمر القمة الوزارية للمهارات العالمية 2019، الذي عقد في مدينة "كازان" الروسية، خلال الفترة 23 – 24/ 8/ 2019، حيث تناول المؤتمرعددا من المحاور الهامة ذات العلاقة التي تبحث كيفية تطوير المهارات العالمية، وآفاق تنمية التعليم المهني، والتحول إلى نطاق لا يمكن تحقيقه إلا من خلال العمل بشكل جماعي وإيجابي على مستوى القادة، ما يضفي زخما لحركة المهارات العالمية على نطاق عالمي، ويساهم في تعزيز وترويج صورة المهن التي تحتاج إلى مهارات عالية.
كما شارك أبو جيش في حفل افتتاح مسابقة المهارات العالمية 2019 في مدينة "كازان"، الذي أقيم بحضور رئيس الوزراء الروسي "دميتري ميدفيديف"، ورئيس منظمة المهارات العالمية "سايمون بارتلي" ووزراء من دول متعددة، حيث عبر أبو جيش عن دعمه للفريق الفلسطيني المشارك في مسابقة المهارات العالمية خلال لقائه بهم بعد افتتاح المسابقة الرسمي.
وقد انطلقت مسابقة المهارات العالمية 2019 بمشاركة 1354 متسابقا يمثلون 63 دولة، يتنافسون في 56 مهارة، لإبراز مهاراتهم في تلك المهن، وتُشارك فلسطين في 3 مهن، وهي: الدهان والديكور ويمثلها في هذه المهنة المتسابقة تبارك النتشة من مدينة الخليل، ومهنة التمديدات الكهربائية ويمثلها المتسابق عبيدة عبد المحسن من مدينة البيرة، ومهنة قص الشعر ويمثلها المتسابقة هديل حليقاوي من مخيم الفوار، وتستمر هذه المسابقة على مدار 4 أيام.
وقام الوزير أبو جيش برفقة سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل، ورئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية عمر هاشم وأمين عام الاتحاد جمال جوابرة وبحضور السفير خالد ميعاري، ومدير عام التدريب المهني في وزارة العمل الممثل الرسمي لمهارات فلسطين نضال عايش، ومدير التدريب في اتحاد الغرف الفلسطينية الممثل التقني لمهارات فلسطين أكرم حجازي، وقائد الفريق حسن عمر، بزيارة المتسابقين في أقسام المسابقة والاطلاع على أدائهم والتقوا مع مدربي الفريق، الخبراء الفسطينيين خبيرة الدهان والديكور م. هبه السويطي، والخبيرة في التجميل أروى حليقاوي وخبير التمديدات الكهربائية محمد ابو زر، حيث اطمئنوا على أداء المتسابقين.
وقد أكد الوزير أبو جيش على أهمية حضور هذه المسابقة الدولية والتنافس فيها والحصول على المراكز المتقدمة، لما للتعليم والتدريب المهني والتقني من أهمية في رفد قطاع العمل بالأيدي العاملة المحترفة والتي تساهم في دعم الاقتصاد والحد من نسب البطالة.
وقد نقل أبو جيش تحيات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. محمد شتية للفريق الفلسطيني والوفد المرافق للفريق، مؤكدا على الدعم الذي يوليه الرئيس ورئيس الوزراء للتعليم المهني والتقني في فلسطين، مشددا على أهمية المشاركة في هذه المسابقة والتشبيك مع فرق الدول الأخرى المشاركة وبناء علاقات تعاون تفيدنا في المستقبل، مؤكدا أن فلسطين سترفع من عدد المهن المشاركة خلال الدورة المقبلة بعد عامين.
من جانبه، تمنى رئيس الغرف التجارية التوفيق للفريق الوطني وحصوله على المراكز المتقدمة، ليكونوا قدوة لنظرائهم الشباب والشابات، والدفع باتجاه التعليم المهني والتقني، في ظل ارتفاع نسبة البطالة في صفوف خريجي الجامعات، وزيادة الطلب على الأيدي العاملة الماهرة في السوق المحلي الأسواق المحيطة.
وأشار هاشم إلى التناغم و التكاملية بين حكومة د. محمد اشتية والقطاع الخاص في مجال التعليم المهني، مشيدا بتوجه الحكومة نحو بناء جامعة للتعليم المهني والتقني، وبالتالي سينعكس بشكل إيجابي على نمو الحياة الاقتصادية، مؤكداً على أهمية التوازن في عملية التطوير المهني، ومؤكدا على دعم القطاع الخاص لهذه العملية.
بدوره، عبر السفير نوفل عن سعادته لوصول الفريق الفلسطيني إلى كازان للمنافسة على الفوز بالمراكز المتقدمة، وقال :" شيء رائع ان نرى شبابنا وشاباتنا يشاركون في المسابقات العالمية، وخاصة في المجال المهني والتقني، ونحن في السفارة احتضنا هذا الفريق ومستعدون لاحتضان أي فريق في المستقبل في هذا المجال وترتيب زيارات إلى روسيا لاكسابهم مهارات وتقنيات حديثة تُساهم وتعزز الاقتصاد الوطني الفلسطيني، والرؤى الجديدة لبناء مجتمع فلسطيني جديد يواجه تحديات المستقبل لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND