صندوق ووقفية القدس AlQuds Fund and Endowment | سمارت إندكس

أخبار

دليل الشركات

صندوق ووقفية القدس AlQuds Fund and Endowment

صندوق ووقفية القدس AlQuds Fund and Endowment

اسم الشركة:
صندوق ووقفية القدس AlQuds Fund and Endowment
المدير:
المدينة:
القدس
العنوان:
القدس - البلدة القديمة - باب الملك فيصل
رقم الهاتف:
الهاتف النقال:
972329444754
رقم الفاكس:
البريد الالكتروني:
info@alqudsfund.org
الموقع الالكتروني:
https://www.alqudsfund.org/ar/
متابعة الشركة على:

تصنيفات الشركة

الأوسمة

نسخ الرابط:

معلومات المؤسسة

صندوق ووقفية القدس هي هيئة مستقلة غير ربحية تأسست بهدف تمكين صمود الشعب الفلسطيني في القدس والعمل على تحقيق التنمية فيها

مجموعة صندوق ووقفية القدس

صندوق ووقفية القدس هو هيئة مستقلة غير ربحية، تأسست بناءً على مبادرة أطلقها مجموعة من الرجال الحريصين على مستقبل مدينة القدس. بهدف تمكين وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في القدس والعمل على تحقيق التنمية في القطاعات المختلفة في المدينة المقدسة، بما يحافظ على الهوية الوطنية والصمود الفلسطيني في القدس في مختلف القطاعات الحيوية مثل التعليم ، والتعليم العالي ، والتمكين الاقتصادي ، والصحة ، والتنمية المجتمعية ، والإسكان .

يقود صندوق ووقفية القدس مجلس إدارة مكون من 15 عضوا من خبراء العمل التنموي في فلسطين ومجلس أمناء يضم نخبة من الشخصيات العربية والعالمية والإسلامية ، وينفذ صندوق ووقفية القدس مشاريعه من خلال ذراعه التنفيذي جمعية القدس للتمكين والتنمية . مجلس الإدارة يضم نخبة من الشخصيات الفلسطينية برئاسة منيب ورشيد المصري ويتم انتخاب المجلس كل أربع سنوات من قبل الهيئة العامة وقد أسس صندوق ووقفية القدس جمعية القدس للتمكين والتنمية كذراع تنفيذي برئاسة أ. د عماد أبو كشك.

في عام 2020 نجح صندوق ووقفية القدس بتأسيس صندوق تمكين القدس بالشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية ليكون الذراع المتخصص في حشد الموارد المالية ومسجل لدى البنك الإسلامي للتنمية برأس ماله قيمته 100 مليون دولار.

الرؤية والرسالة:

منذ تأسيسه أخذ صندوق ووقفية القدس بعين الاعتبار الأولويات التي تخدم صمود المواطنين وتنمية المدينة، وتقديم الخدمات والمشاريع الملحة لحاجات السكان، وكانت رؤيته دوماً أن تُحدث المشاريع التي ينفذها صندوق ووقفية القدس تحولا نوعيا في شخصية المدينة بجميع ملامحها ماديا وبشريا ومعنويا من أجل منع ابتلاع المدينة ومحيطها عبر آليات التهويد.

الأهداف:

لصندوق ووقفية القدس عدة أهداف ساميه أولها: دعم مدينة القدس وتعزيز صمود المقدسيين في حماية الأرض والمقدسات والوجود العربي الفلسطيني.

ثانيا: تطوير الميزة التنافسية لمدينة القدس، كمدينة تضم كمّاً كبيراً من الإرث الديني والتاريخي والثقافي مما يجعل منها مدينة فريدة على مستوى العالم، وحمايتها من عمليات التهويد والأسرلة.

ثالثا: دعم وتنمية القطاعات المختلفة في مدينة القدس والعمل على تحسين الواقع الاقتصادي والاجتماعي للمقدسيين، للحفاظ على صمودهم، وتشجيع مواطني القدس الذين يعيشون خارجها للعودة إليها.

رابعا: التأكيد على الدور المركزي للمدينة في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية الفلسطينية، وتعزيز هذا الدور بما يخدم الهدف المنشود للقدس كعاصمة للدولة الفلسطينية القادمة.

أبرز انجازات صندوق ووقفية القدس:

1 – المساهمة في تحسين جودة التعليم من خلال تطوير البنية التحتية لأكثر من 15 مدرسة، ودعم مدارس مديرية التربية والتعليم بالقدس الشريف بمشاريع تنموية متنوعة، والمساهمة في بناء 3 مدارس في مدينة القدس، بالإضافة الى توفير منح دراسة لأكثر من 1,500 طالب مقدسي في الجامعات الفلسطينية.

2 - المساهمة في شراء وحماية مجموعة من عقارات القدس ووقفها وقفاً خيرياً عاماً حماية لهم و ترميم بعض المنازل في البلدة القديمة ومحيطها لتعزيز صمود المقدسيين.

3 - المساهمة في دعم وتمكين المستشفيات المقدسية مثل جمعية المقاصد الإسلامية الخيرية، الهلال الأحمر الفلسطيني، مستشفى ماريوسف في القدس وغيرها.

4 - تأسيس ودعم مركز تطوير الأعمال ودعم الرياديين بالشراكة مع جامعة القدس والذي يساهم بدعم تجار البلدة القديمة وتمكين الشباب.

5 - تنفيذ العديد من الحملات الإنسانية الموسمية خلال شهر رمضان المبارك وجائحة كورونا حيث استفادت أكثر من 25 ألف عائلة مقدسية في هذه الحملات.

6 - تمكين أكثر من 30 مؤسسة مجتمعية وتمويلها لتنفيذ مشاريع تنموية. 

 

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND