الإغاثة الزراعية تعزز صمود صغار مزارعي البطاطا | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

الإغاثة الزراعية تعزز صمود صغار مزارعي البطاطا



غزة-  سمارت اندكس

تُعد البطاطا من المحاصيل الزراعية الأكثر انتشارًا في قطاع غزة، وتُزرع في مناطق مختلفة في القطاع وتعتبر من المحاصيل الزراعية المهمة من حيث حجم الإنتاج والعوائد المادية، إضافة إلى كونها مكوناً أساسياً في السلة الغذائية للمواطنين الفلسطينيين.

 

وقالت الإغاثة الزراعية أنها عملت على توفير المدخلات الزراعية الخاصة بمحصول البطاطا وتقديم الدعم الفني والتقني للمزارعين بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل المزروعة وتحسين التسويق وتوفير الدعم لتسويق المحاصيل.

 

وجاء ذلك من خلال مشروع (تعزيز الفرص الاقتصادية والدعم النفسي والاجتماعي ومشاركة سبل العيش) PEOPLE الممول من الاتحاد الأوروبي وبالشراكة مع منظمة العمل ضد الجوع AAH.

 

والذي يهدف إلى الاستجابة للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والتعافي من آثار عدوان مايو 2021 والمساهمة في الاستدامة الاقتصادية وسبل العيش ورفاه المجتمعات المهمشة في محافظات غزة وشمال غزة.

 

وتابعت الإغاثة الزراعية أن الفرص الاقتصادية تعتبر من العوامل الأساسية في تعزيز التنمية المستدامة وتحسين الحياة المجتمعية، ولذلك يتم تنفيذ هذا المشروع بهدف تمكين المزارعين والمجتمعات في قطاع غزة من الحصول على فرص اقتصادية مستدامة.

 

وعملت الإغاثة الزراعية من خلال المشروع على توزيع مدخلات زراعية على عدد 103 مزارع بطاطا والتي شملت مدخلات البطاطا وشبكات الري والأسمدة العضوية وتوزيع بذور البطاطس عالية الجودة وتقديم التدريب الفنية للمزارعين.

 

وأكد المزارع نايف العطار على جودة المدخلات الزراعية أصناف البطاطا المقاومة للأمراض وكفاءته العالية في الإنتاج وكفاءة شبكات الري في توفير المياه للنباتات بشكل متساوي مشيراً الى جودة الأسمدة العضوية في تحسين تربة الأراضي الزراعية وزيادة التغذية المتوازنة للنباتات.

 

وتطرق العطار الى دور الارشاد الزراعي الذي قدمه فريق من مهندسي الإغاثة الزراعية من خلال المشروع الأمر الذي أدى إلى زيادة الإنتاجية في محصول البطاطا واستفاد المزارعين من خبرات قيمة في تحسين طرق الزراعة وزيادة الإنتاجية.

 

ما المزارع احمد اللوح يشير إلى أن إنتاجية دونم وصل هذا الموسم إلى 4 طن، بعدما كان ينتج 2 طن في الموسم فقط وهو رقم لم نكن لنحصل عليه من دون الدعم الذي تلقيناه من قبل الإغاثة الزراعية.  

 

ووفق اللوح تراوحت إيرادات بيع الدونم الواحد من البطاطس بين 2500 شيكل و3000 شيكل.

 

ويبين أن المزارعين أصبحوا قادرين على تسديد جزء من الديون المتراكمة للموردين الأمر الذي ساهم في تخفيف العبء المالي عنهم كما تم تقليل تكاليف الزراعة بفضل التدخلات التي تم توفيرها في إطار المشروع، مما ساهم في تحسين الجوانب الاقتصادية للمزارعين.

 

واكد اللوح ان هذا المشروع أثبت فعاليته في دعم المزارعين وتعزيز فرصهم الاقتصادية، وأدى إلى تحسين وضعهم الاجتماعي والمالي.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND