انطلاق فعاليات المؤتمر الاقتصادي العربي في الأردن | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

انطلاق فعاليات المؤتمر الاقتصادي العربي في الأردن



رام الله - سمارت إندكس

بدأت أمس، فعاليات المؤتمر الاقتصادي العربي، الذي تنظمه جمعية الإخاء الأردنية العراقية في عمان، تحت شعار "التنمية المستدامة وتمكين الفرص الاستثمارية الواعدة 2030"، بحضور وزراء ونواب وممثلين عن جهات حكومية واقتصادية ومجتمع مدني وقطاع خاص من الأردن والعراق. وقالت وزيرة الاستثمار الأردنية خلود السقاف، إن الحكومة الأردنية انتهجت خلال الفترة الماضية مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والسياسية والإدارية، لتسخير الإمكانات كافة لتحقيق النمو الشامل والمستدام وتحسين جودة الحياة للمواطنين.
وأكدت الوزيرة خلال رعايتها افتتاح المؤتمر الذي تشارك في تنظيمه غرفتا صناعة عمان وتجارة العقبة، أهمية الشراكة العربية في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية والاستثمارية، لتحقيق التكامل الاقتصادي المنشود الذي يعد وسيلة مهمة لتوليد الدخل وفرص العمل وزيادة الاستثمار وتحفيزه.
وقالت إنه بجهود ملكية أطلقت رؤية التحديث الاقتصادي 2030 كخارطة طريق وطنية بمعايير واقعية وطموحة، تستهدف رفع نسبة النمو الاقتصادي إلى 5.5 بالمئة، وتوفير مليون فرصة عمل خلال عشر سنوات، واستقطاب استثمارات بقيمة 41 مليار دولار أميركي خلال تلك المدة.
ودعت رجال الأعمال إلى استغلال الفرص الاستثمارية في الأردن، والاستفادة من التشريعات والأنظمة التي تشجع على الاستثمار، وزيارة موقع المنصة الخاصة بالاستثمار "استثمر في الأردن" التي تحتوي على 30 مقترحا لمشروعات و7 فرص للكشف عن المعادن، وغيرها من المشاريع التي تحظى بتسهيلات خاصة ومميزة للراغبين بالاستثمار في المملكة. وقالت إن العلاقات الاقتصادية الأردنية العراقية، تشهد توسعا وتقدما في مجالات عديدة، إذ يبلغ حجم تلك الاستثمارات نحو 12 مليار دولار في قطاعات السياحة والتطوير العقاري والمصارف وغيرها.
بدوره، قال وزير الصناعة والمعادن العراقي خالد البتال، إن العلاقات الاستثمارية والاقتصادية بين العراق والأردن تشهد تقاربا وتفاهما، وإن وقت الاستثمار بينهما ملائم في توقيته وظروفه. بدوره، دعا رئيس الوفد العراقي النائب علي الساعدي، إلى إزالة المعيقات والتحديات التي تحول دون بناء التكامل الاقتصادي العراقي الأردني والاقتصاد الإقليمي بشكل عام، مؤكدا أهمية دور المؤتمر في تجسيد أهمية المؤسسات المدنية من خلال عقد ملتقيات اقتصادية تفتح المجال لبناء المزيد من الشراكات والاتفاقيات. وقال رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان العراقي، ياسر الحسيني، إن العراق يرحب بالاستثمار في مختلف القطاعات، ولديه نهج يدعم الفرص الاقتصادية التي تساعد على تحقيق المفهوم الشمولي للتنمية المستدامة.

المصدر: شينخوا

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND