مطالبات باعتماد أنظمة تكنولوجية آمنة للخدمات المالية | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية

مطالبات باعتماد أنظمة تكنولوجية آمنة للخدمات المالية



- متابعة سمارت إندكس -
أوصى متحدثون باعتماد أنظمة وقوانين ومعايير تضمن وسائل تكنولوجية آمنة للخدمات والحراك المالي في فلسطين، مؤكدين على أن التكنولوجيا دخلت للسوق المالي بسرعة، وأنها ستنقل الاقتصاد النقدي إلى غير نقدي، مشيرين إلى أن المستقبل للاقتصاد الرقمي العالمي.

جاء ذلك خلال مشاركتهم أمس، في يوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الثاني عشر السنوي، الذي دعت إليه جامعة القدس المفتوحة تحت عنوان" التكنولوجيا المالية" .
وهدف اليوم الدراسي الذي عقد بالتزامن بين قطاع غزة والضفة الغربية عبر الربط التقني "الفيديو كونفرس" إلى تسليط الضوء على التقنيات الحديثة التي من شأنها أن تعيد تنظيم عمل البطاقات المالية، والحد من مخاطرها، والعمل بكل الطرق الممكنة لاستخدام التكنولوجيا لخدمة أصحاب المصلحة في هذا القطاع، وتحفيز البحث والتعاون والاتصال بين مختلف قطاعات تكنولوجيا المعلومات والمتخصصين في القطاع المالي مع التركيز على أحدث التقنيات المتعلقة بالإجراءات والقضايا المالية، فضلاً عنتقديم المبادرات والمقترحات المحلية والإقليمية المتعلقة بالتكنولوجيا المالية لإثراء التجربة الفلسطينية في هذا المجال، وتقديم الحلول التكنولوجية من قبل المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
واحتوى اليوم الدراسي على جلستين، الجلسة الأولى قدمها ليث قسيس من المجلس الأعلى للإبداع والتميز، اشتملت على مداخلات لكل من د. مرات أرطغول، الأكاديمي في جامعة الأناضول -تركيا، تحدث عن استخدام تقنيات الهاتف المحمول بالشؤون المالية.
وفي مداخلة لفارس الهندي مدير مشروع التكنولوجيا المالية في سلطة النقد، الذي تطرق إلى الاستثمار بالتكنولوجيا المالية إيجابيات وتحديات، فيما تطرق د. يوسف راشد الأكاديمي من الجامعة الإسلامية بغزة، إلى سلسلة الكتل وإنترنت الأشياء، ود. يوسف دراغمة الأكاديمي في جامعة فلسطين التقنية- خضوري، تحدث عن ابحاث محتملة في تكنولوجيا سلسلة الكتل، فيما استعرض محمد أبو طه الأكاديمي في جامعة بوليتكنيك فلسطين، التشفير وسلسلة الكتل، أما د. حسن الأكاديمي من جامعة النجاح استعرض قضايا الأمن والخصوصية في البنوك الإلكترونية.
وفي الجلسة الثانية التي أدارها د. حمزة مجاهد من جامعة القدس المفتوحة، تحدث كل من ابراهيم أبو بكر مدير مركز الفريق الوطني لطوارئ أمن المعلومات في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن جهوزية الحكومة في خدمات الدفع الإلكتروني.
أما ليث قسيس عضو مجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز تحدث عن بناء القدرات في التكنولوجيا المالية في فلسطين، وصخر النمري رئيس دائرة ذكاء الأعمال في بنك فلسطين تحدث عن التكنولوجيا في بنك فلسطين، فيما تطرق تيسير شقلية المدير التنفيذي لـ Inspire IT Solution، فقد تناول مفهوم العقد الذكي وتطبيقه، أما عبد السلام الزين، مطور تطبيقات لــ Inspire IT Solutionفتحدث عنتطبيق العقود الذكية لسلسلة الكتل واستخدامها في الاستثمار، وختم الجلسةد. محمد أبو عمر الأكاديمي في جامعة القدس المفتوحة، متحدثاً عن تكنولوجيا العملات المشفرة.

المصدر : 
 غزة/ رامي رمانة:

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND