اتحاد المقاولين: ثلثا شركات المقاولات بغزة ملاحقة قانونياً بسبب تراكم الديون | سمارت إندكس

أخبار

أخبار الشركات والمؤسسات

اتحاد المقاولين: ثلثا شركات المقاولات بغزة ملاحقة قانونياً بسبب تراكم الديون



رام الله - سمارت اندكس
قال سهيل السقا نائب رئيس اتحاد المقاولين المنتخب، إن قطاع المقاولات في قطاع غزة يعاني من أوضاع صعبة تسببت في تدهور أوضاع أعداد كبيرة من شركات المقاولات وأخرجتها من سوق العمل، بل وتتعرض لملاحقات قانونية وقضائية بسبب تراكم الديون والمستحقات المالية للأفراد والجهات الحكومية، مقدراً نسبة هذه الشركات بأكثر من ثلثي عدد الشركات المسجلة في قطاع غزة والتي تبلغ أكثر من 300 شركة مقاولات.
وأضاف السقا لـ"الأيام"، إن الأولوية أمام المجلس الجديد الذي انتخب أول من أمس، هي تحسين واقع المقاولين وشركات المقاولات عبر تحقيق المنافسة الشريفة في تسعير العطاءات وضبط الأسعار واستبعاد الشركات التي لا تلتزم بالتسعيرة المعقولة التي تحقق هامش ربح معين للمقاول تجنبه الإفلاس، وكذلك تشجيع المانحين على تحويل المساعدات الإغاثية إلى مشاريع تنموية وتطويرية تحقق المنفعة لقطاع المقاولات ولقطاع العمال.
وقال السقا إنهم سيبحثون مع هذه الجهات والمؤسسات الحكومية وذات الاختصاص تحويل مسار المساعدات الإغاثية إلى مشاريع تنموية وتطويرية تحقق الرؤية الوطنية للتنمية والتشغيل، مشيراً إلى وجود فرصة سانحة لتحقيق ذلك.
وأوضح أنه من أصل 300 شركة مقاولات مسجلة لدى الاتحاد، يعمل منها نحو 80 شركة فقط ويعاني عدد كبير منها من صعوبات مالية قد تخرجها خلال المرحلة المقبلة من سوق العمل، مشدداً على أن عملية تحسين أداء وعمل الشركات يتوقف وبشكل كبير على تنفيذ جملة من التوصيات والقرارات التي سيتم اتخاذها قريباً.
وقال السقا: "إن الاتحاد سيشجع عمل شركات المقاولات في المحافظات الشمالية رغم الصعوبات التي تعترض ذلك" مؤكداً أهمية خوض غمار هذه التجربة.
وتعهد بالعمل على فتح آفاق عمل أمام الشركات في الخارج وبحث إمكانية زيادة التمويل للقطاعات التطويرية والتنموية مع جهات خارجية واتحادات دولية وعربية.
وفيما يتعلق بقضية الإرجاع الضريبي والتي باتت عالقة منذ سنوات طويلة، أكد السقا أن الاتحاد سيواصل بذل الجهود من أجل حل هذه القضية بشكل كلي أو جزئي إن تعذر ذلك.
وفي سياق متصل، شدد السقا على أهمية الاستمرار في توطيد العلاقة مع مصر وقطاع المقاولات المصري لما فيه من فائدة قصوى لقطاع المقاولات المحلي بسبب الخبرات الواسعة لدى المقاولين المصريين.
وأشاد السقا بالجهود الكبيرة التي تبذلها مصر لمساعدة قطاع غزة، وخصوصاً المشاريع التطويرية التي تنفذها مصر من خلال منحة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي ساهمت بشكل كبير في تشغيل أعداد كبيرة من العمال والمقاولين وتوفير مساكن للفئات الضعيفة وتحسين شبكة الطرق في القطاع، متعهداً بالاستمرار في العمل وتطوير هذه العلاقة في كل جوانبها.
كما تعهد السقا بإثارة قضية المقاولين الممنوعين من السفر عبر معبر بيت حانون "إيرز" مع الجهات المختصة بالحكومة من أجل إنهاء هذه القضية وحصول هؤلاء المقاولين على تصاريح لتسهيل مهام عملهم.
يذكر أن انتخابات اتحاد المقاولين في قطاع غزة جرت مساء أول من أمس، وفاز كل من سهيل السقا بمنصب النائب الأول لرئيس اتحاد المقاولين، وفاز بعضوية مجلس إدارة الاتحاد كل من: حسين شنن، هاشم سكيك، عارف أبو عودة، عبد الحكيم إسماعيل، محروس أبو رجيلة، عماد أبو مطر

المصدر / الايام - كتب عيسى سعد الله

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND