برعاية رئيسية من جوال والاتصالات.. معرض فلسطين الدولي للكتاب الـ13 يفتح أبوابه أمام الجمهور | سمارت إندكس

أخبار

أخبار الشركات والمؤسسات

برعاية رئيسية من جوال والاتصالات.. معرض فلسطين الدولي للكتاب الـ13 يفتح أبوابه أمام الجمهور



رام الله - سمارت اندكس

غيداء الحج حسن: بمشاركة عربية ومحلية وعربية ودولية واسعة، انطلقت فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب 13، تحت شعار "من النكبة للدولة" بمناسبة الذكرى ال75 لنكبة الشعب الفلسطيني.

وافتتاح فعاليات المعرض رئيس الوزراء د. محمد إشتية، قائلا "أحيي إخواني الأسرى الذين يقرؤون خلف القضبان والذين جعلوا من السجن مدرسة وجامعة، وباسم الرئيس محمود عباس نفتتح هذا المعرض المتميز في نسخته الـ 13، ولأول مرة لعامين متتاليين، من أجل فلسطين ومن أجل رفعة الرواية الفلسطينية ومواجهة رواية الآخر، آملا أن يندحر هذا الاحتلال ونقيم دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، ويكون معرضنا القادم في القدس المحررة".

وتميّز المعرض هذا العام بتضمنه 390 دار نشر وتوكيل محلية وعربية ودولية، ويستضيف 4 أجنحة رسمية من الأردن والكويت وعُمان والمغرب، بالإضافة إلى أجنحة لعدد من المؤسسات الحكومية والمراكز والجمعيات ومؤسسات القدس وهيئة شؤون الأسرى.

وقال وزير الثقافة د. عاطف أبو سيف لوطن، إن "هذا المعرض ينظم للعام الثاني على التوالي في الذكرى 75 للنكبة متخذا شعار من النكبة للدولة باقون بمعنى أن هذا الشعب الفلسطيني الموجود منذ آلاف السنين مستمر في البقاء على هذه الأرض رغم النكبة والمجازر والمذابح". مضيفا: هذا المعرض جاء استكمالا لكل معارض فلسطين التي كانت تقام في يافا وحيفا وصفد".

وعبّر عن سعادته بالمشاركة العربية الواسعة من خلال دور نشر عربية بالإضافة إلى مكتبات ودور نشر فلسطينية من غزة والقدس وحيفا حيث يجتمع الكل الفلسطيني في هذا المعرض.

وضمن استراتيجيتها في دعم وتعزيز الثقافة والهوية الفلسطينية، سجلت شركتا الاتصالات الفلسطينية وجوال رعايتهما الرئيسية للمعرض، إلى جانب رعاية إعلامية من شبكة وطن الإعلامية، وعدد من شركات القطاع الخاص.

وقال مدير العلاقات العامة في شركة جوال عبد الله سويطي لوطن إن تواجد الشركة في معرض فسطين الدولي للكتاب الـ13 كراعي رئيسي واستراتيجي، يأتي ضمن استراتيجية جوال لرعاية الثقافة الفلسطينية، حيث تم تخصيص فضاء للأطفال يتضمن 75 فعالية تزامنا مع مرور 75 عاما على النكبة الفلسطينية، وسيتم فيها حكاية القصص عن القدس والتراث والأغنية الفلسطينية.

وفي مقابلة الزائر للمعرض وليد حميدان قال لوطن، إنه "أثناء زيارة المعرض وجدنا عددا من الدور المشاركة في المعرض أكثر من العام الماضي وتنوعت الكتب المعروضة، بالإضافة لزيادة عدد الدول العربية الشقيقة التي شاركت في المعرض، مما يثري الحالة الثقافية في بلادنا ".
 أما مدير مؤسسة الموجة الثقافية في المغرب محمد مقصيدي فقد عبر لوطن عن سعادته بوجودهم ومشاركتهم في المعرض الدولي الذي وصفه بالعرس الثقافي في فلسطين ولقاء الناشرين والكتاب والقراء الفلسطينيين.

 

وفي مقابلة وطن لمنسق وكالة بيت مال القدس الشريف إسماعيل الرملي، قال إن الوكالة تشارك في المعرض الدولي للكتاب كونه حدث ثقافي هام في إطار تواجدها الميداني في دعم المقدسيين المرابطين في القدس من خلال المشاريع المتنوعة ودعم المثقف والمؤرخ والكاتب الفلسطيني الذي تعمل الوكالة على دعمه ونشر جهوده المتعلقة بالقدس.

أما مدير الدراسات والنشر ومدير مكتبة الأسرة في وزارة الثقافة الأردنية د. سالم الدهام، فقد أشار لوطن إلى أن مشاركة الأردن تؤكد استمرار علاقات الأخوة والمحبة والروابط المشتركة بين الأردنيين والفلسطينيين. مؤكدا أن الكتب المعروضة تدور حول تاريخ العلاقات الأردنية الفلسطينية.

في حين قال حمدي الزواوي من دار نشر ماستر للنشر والتوزيع في مصر لوطن، بأنه تم ترشيحهم من قبل الهيئة العامة للكتابة المصرية للمشاركة في المعرض وكانوا 23 شخصا إلا أنه لم يتم من الحضور سوى 11 بسبب منعهم من دخول فلسطين من قبل الاحتلال. معبرا عن سعادته لتواجده بفلسطين وزيارته للمسجد الأقصى.

يذكر أن هذا المعرض يستمر في استقبال القراء والباحثين والمثقفين على مدار 10 أيام من الساعة ال10 صباحا حتى ال10 مساءً

المصدر / الوطن 

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND