بنك الاستثمار الفلسطيني وبنك الاستثمار الأوروبي يوقعان اتفاقية تعزيز تمويل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في فلسطين | سمارت إندكس

أخبار

أخبار الشركات والمؤسسات

بنك الاستثمار الفلسطيني وبنك الاستثمار الأوروبي يوقعان اتفاقية تعزيز تمويل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في فلسطين



رام الله - سمارت اندكس

استمرارا لتعزيز التعاون في مجال تمويل قطاع منشآت الاعمال الصغيرة والمتوسطة في فلسطين، فقد وقع بنك الاستثمار الفلسطيني وبنك الاستثمار الاوروبي اتفاقية تعاون بقيمة 19 مليون يورو من اجل تسهيل وصول التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بما يشمل برامج تستهدف تمويل فئات الرياديين ، المرأة ، الشباب والمشاريع الجديدة الفلسطينيين وللقطاعات الاقتصادية المختلفة. ويأتي توقيع هذه الاتفاقية بعد ان كان البنكان قد وقعا سابقا اتفاقية تعاون اخرى بمبلغ 20 مليون دولار خلال عام 2021.

ترمي الاتفاقية الجديدة الى تعزيز توصيل التمويل الى المنشآت والمشاريع والتي تساهم في تنمية وتعزيز مرونة الاقتصاد الوطني الفلسطيني ودفع الاستثمار في القطاعات المستهدفة كالزراعة والتصنيع وتجارة الخدمات والعلاج والتعليم وغيرها. وقد تم الإعلان عن اتفاقية التعاون الجديدة رسمياً في المقر الرئيسي لبنك الاستثمار الفلسطيني في رام الله من قبل رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار الفلسطيني السيد عبد العزيز أبو دية ونائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلسومينا فيجليوتي من أجل تسهيل التوسع في تمويل المشاريع ومصالح الاعمال الصغيرة والمتوسطة في فلسطين.

ان التعاون بين بنك الاستثمار الفلسطيني وبنك الاستثمار الأوروبي سيعمل على تعزيز تمويل قطاعات الأعمال ومساعدة المنشآت والمشاريع الفلسطينية في توسيع أعمالها وخلق فرص عمل جديدة في السوق الفلسطيني. وهذه الاتفاقية الجديدة والتي اعلن عنها اليوم رسميا في رام الله قد صممت خصيصاً لتعزيز تمويل رياديي الأعمال والشركات الصغيرة الذين يواجهون تحديات في الوصول إلى التمويل وتعزيز الوصول إلى تمويل الأعمال بمختلف العملات. وستمكن مبادرة بنك الاستثمار الأوروبي الجديدة بنك الاستثمار الفلسطيني من توفير 19 مليون يورو كتمويل جديد للرياديين ومشاريع الأعمال والشركات من خلال 21 فرعا ومكتبا لبنك الاستثمار الفلسطيني المنتشرة في فلسطين.

هذا وإن هذا التعاون الجديد في تمويل الأعمال، المدعوم من الاتحاد الأوروبي، يكمل ويعزز اتفاقية التعاون السابقة الموقعة بين بنك الاستثمار الأوروبي وبنك الاستثمار الفلسطيني في عام 2021 بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي، والتي هدفت لتمويل الشركات الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة الأكثر تضرراً من جائحة كورونا.

sوصرح السيد عبد العزيز أبو دية رئيس مجلس ادارة بنك الاستثمار الفلسطيني بأن البنك يعمل وبنجاح كبير على تقديم التمويلات للمنشآت والمشاريع الفلسطينية وان هذه الاتفاقية الجديدة مع بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي ستساعد في تعزيز التمويل والتوسع فيه بالإضافة الى المساهمة في معالجة فجوات التمويل وتعزيز المرونة في مواجهة الصدمات التي تواجه المؤسسات نتيجة للتغيرات في الاقتصاد المحلي والعالمي والتضخم والتحديات المحلية.

 

وصرح نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلسومينا فيجليوتي بأن بنك الاستثمار الأوروبي يدعم الاستثمارات التجارية عالية التأثير بالتعاون مع شركاء التمويل المحليين الرائدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وحول العالم. وسيفتح التعاون الجديد مع بنك الاستثمار الفلسطيني المجال لإتاحة تمويلات بمبلغ 19 مليون يورو لتعزيز قطاع المشاريع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الفلسطينية وتمكين تلك المؤسسات من تحديث وتطوير نشاطها وخلق فرص العمل والاستثمار في تطوير المهارات. تُظهر هذه المبادرة عالية التأثير الالتزام المشترك لبنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الفلسطيني لتعزيز المرونة الاقتصادية وزيادة فرص الحصول على التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة التحديات الاقتصادية بشكل أفضل. وان الاتحاد الأوروبي يدرك الحاجة الماسة لتعزيز المرونة الاقتصادية وزيادة الوصول إلى تمويل الأعمال في فلسطين. هذا التمويل المخصص للأعمال، المدعوم من الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك الاستثمار الفلسطيني، سيفتح استثمارات تجارية ويساهم في الاستقلال الاقتصادي والازدهار والرفاهية في فلسطين.

هذا وتحظى المبادرة الجديدة الموقعة بين البنكين بدعم الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة التابع للاتحاد الأوروبي، من خلال مبادرة وصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم إلى التمويل، وعلى مدى السنوات الـثمانية والعشرين الماضية، دعم بنك الاستثمار الأوروبي أكثر من 490 مليون يورو من الاستثمارات الجديدة من قبل آلاف الشركات والمؤسسات الفلسطينية

المصدر / أجيال

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND