ماليزيا: الإمارات ستساعدنا في بناء مشروع طاقة بـ8 مليارات دولار | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

ماليزيا: الإمارات ستساعدنا في بناء مشروع طاقة بـ8 مليارات دولار



ماليزيا - سمارت اندكس

قال رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم إن ماليزيا والإمارات اتفقتا على القيام بصورة مشتركة بتأسيس طاقة متجددة بقدرة عشرة جيجاوات في ماليزيا بقيمة ثمانية مليارات دولار بحلول عام 2025.

وأوضح رئيس الوزراء الماليزي في منشور عبر منصة إكس أنه تم تحديد الخطوط العريضة للتعاون في اتفاقية مبدئية بين هيئة تنمية الاستثمار الماليزية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر).

بداية الزيارة

وفي تغريدة أخرى عبر حسابه على منصة إكس كتب رئيس الوزراء الماليزي: "بدأت زيارتي إلى دولة الإمارات بلقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات وحاكم أبوظبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، في قصر الشاطئ".

وكانت الجلسة التي يرافقها وزير الخارجية الماليزي داتوك سيري الدكتور زامبري عبد القادر ووزير الاستثمار والتجارة والصناعة (MITI) تنغكو داتوك سيري زافرول عبد العزيز، فرصة لتبادل وجهات النظر والأفكار حول القضايا المحلية ذات الصلة بالإضافة إلى المناقشات لتعزيز التعاون.

وتابع رئيس الوزراء الماليزي: " جاءت المشاوات خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة المتجددة والأمن الغذائي وغيرها مما يتوافق مع رؤية البلدين لمستقبل مستدام ومزدهر".

10 جيجاوات

وقال رئيس الوزراء الماليزي: "في محاولة لتوسيع العلاقات القائمة، ستقوم ماليزيا والإمارات بإقامة تعاون من خلال مذكرة تفاهم استثمارية بين هيئة تنمية الصناعة الماليزية (ميدا) ومجلس الاستثمار الدولي الإماراتي (UAEIIC)".

وتابع رئيس الوزراء الماليزي: "وتبنى البلدان أيضًا نطاق التعاون المتعلق بالطاقة المتجددة بين هيئة تنمية الصناعة الماليزية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل ش.م.ع - مصدر، حيث تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى التطوير المشترك لقدرة 10 جيجاوات بقيمة 8 مليارات دولار أمريكي في قطاع الطاقة المتجددة في ماليزيا من خلال 2025" .

خلال زيارتي إلى دولة الإمارات، أتيحت لي الفرصة للقاء 40 ممثلاً من 21 شركة كبيرة بما في ذلك أدنوك، وطاقة، ومصدر، والظاهرة، واللولو، وموانئ دبي العالمية

أنور إبراهيم

التجارة والاستثمار

وأوضح رئيس الوزراء الماليزي أنه تم تنسيق وحدة التعاون الماليزي الإماراتي فيما يتعلق بالتجارة والاستثمار مع تعيين تان سري تينجكو محمد توفيق تينجكو كاماجاجا، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بتروناس رئيسًا لمجلس الأعمال الماليزي الإماراتي (MUBC) بينما تم تعين رشيد البلوشي، نائبًا أول.

مباحثات متنوعة

وكتب رئيس الوزراء الماليزي: "خلال زيارتي إلى دولة الإمارات، أتيحت لي الفرصة للقاء 40 ممثلاً من 21 شركة كبيرة بما في ذلك أدنوك، وطاقة، ومصدر، والظاهرة، واللولو، وموانئ دبي العالمية".

وأضاف: "وفي الوقت نفسه، حضر الاجتماع أيضًا ممثلون عن الصناديق الوطنية مثل جهاز أبوظبي للاستثمار ومبادلة".

وتابع رئيس الوزراء الماليزي: "لقد علمت أن العديد من أولئك الذين استثمروا في ماليزيا، يعتزمون إضافة المزيد إلى استثماراتهم الحالية حيث يتواجد معنا أيضًا مجلس الإمارات العربية المتحدة للمستثمرين الدوليين وغرفتي أبوظبي ودبي التجاريتين".

وقال رئيس الوزراء الماليزي: "وشاركت كيف تمكنت ماليزيا من جذب استثمارات جديدة متنوعة من الشركات العالمية الرائدة مثل تيسلا وإنفينيون وجيلي وما إلى ذلك".

وأضاف رئيس الوزراء الماليزي: "وبنفس القدر من الأهمية، ستعمل خارطة طريق انتقال الطاقة الجديدة (NETR) وكذلك الخطة الصناعية الرئيسية الجديدة (NIMP2030) على تعزيز أسس الصناعة والأعمال في ماليزيا".

صناعة الحلال

وأشار رئيس الوزراء الماليزي إلى أن ماليزيا ترتبط منذ فترة طويلة بعلاقات وثيقة مع دولة الإمارات وخاصة مع أبوظبي.

ولفت رئيس الوزراء الماليزي إلى التأكيد على أهمية الشراكات الاستراتيجية ليس فقط في قطاع واحد أو قطاعين، بل في مختلف القطاعات.

وأوضح رئيس الوزراء الماليزي أن صناعة الحلال والتمويل الإسلامي في ماليزيا تعد قطاعًا يمكن فيه إقامة العديد من أوجه التعاون، وأنا أشارك أن ماليزيا تؤكد أيضًا على مفهوم العدالة الاجتماعية من خلال تنفيذ صناعة الحلال في ماليزيا.

الأوسمة

ماليزيا الإمارات  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND