هونغ كونغ قد توافق على إطلاق صناديق "بتكوين" و"إيثريوم" | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

هونغ كونغ قد توافق على إطلاق صناديق "بتكوين" و"إيثريوم"



رام الله - سمارت إندكس

قد توافق هونغ كونغ على إطلاق صناديق استثمار متداولة تستثمر مباشرة في كل من بتكوين وإيثريوم، العملتين المسيطرتين في سوق التشفير، يوم الإثنين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تُعد الذراع الدولية لشركة إدارة الأصول الصينية "هارفست فاند مانجمنت" (Harvest Fund Management Co)، بالإضافة إلى الكيان المشترك بين بين شركة "بوسيرا أسيت مانجمنت"، و"هاشكي كابيتال" (HashKey Capital)، من بين الجهات المصدرة التي من المتوقع أن تحصل على الضوء الأخضر لكلا النوعين من صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة الفورية. حسبما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات ليست علنية.

 

أشار الأشخاص إلى أن الشركتين تعتزمان إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة بنهاية الشهر الجاري، بمجرد الحصول على الضوء الأخضر من لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة، وبعد الانتهاء من تفاصيل الإدراج مع بورصة هونغ كونغ.

موافقة وشيكة

أضاف الأشخاص أن الموافقة من الجهات التنظيمية قد تأتي في أقرب وقت من يوم الإثنين، علماً بأن الجدول الزمني غير ثابت ويمكن أن يطرأ عليه تغييرات في اللحظة الأخيرة.

امتنع متحدثون باسم لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة، وشركة "هارفست" عن التعليق. ولم ترد "هاشكي"، و"بوسيرا" فوراً على طلبات التعليق. وقال متحدث باسم البورصة: "تلتزم بورصة هونغ كونغ بدعم النمو المستمر وتطوير نظام صناديق الاستثمار المتداولة النشط لديها. وسنقوم بإعلان التحديثات للسوق في حال وجود أي تطورات جديدة".

تأتي الموافقات المتوقعة في أعقاب تقارير صدرت في وقت سابق من الأسبوع الماضي تفيد بأن شركة "هارفست" كانت على وشك الحصول على إذن لإطلاق صندوق استثماري متداول يستثمر في بتكوين داخل المدينة. ومنحت لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة شركة "هارفست"، وشركة "تشاينا أسيت مانجمنت" تصريحاً لتقديم خدمات إدارة الأموال ذات الصلة بالأصول الافتراضية في 9 أبريل. ورفض متحدث باسم شركة "تشاينا أسيت مانجمنت" التعليق على التفويض.

دفعة أميركية

ساعد ظهور صناديق الاستثمار المتداولة الفورية لبتكوين في الولايات المتحدة يوم 11 يناير في إثارة انتعاش أسواق العملات المشفرة هذا العام. جمعت صناديق الاستثمار المتداولة الـ11 نحو 59 مليار دولار من الأصول حتى الآن، مما رفع قيمة العملة المشفرة التي تتبعها إلى مستوى قياسي بلغ 73798 دولاراً في منتصف مارس. وفي ثلاثة أشهر فقط، تجاوز صافي التدفقات الواردة من صندوق "آي شيرز بتكوين ترست" (iShares Bitcoin Trust) التابع لشركة "بلاك روك" وحده 15 مليار دولار. وتم تداول عملة بتكوين بسعر 70800 دولار اعتباراً من الساعة 12:15 ظهراً في لندن أمس الجمعة.

انتكاسة مؤقتة

تتنافس هونغ كونغ مع سنغافورة ودبي لتقديم نفسها كمركز لشركات الأصول الرقمية. طرحت المدينة إطاراً تنظيمياً لمقدمي خدمات الأصول الافتراضية في يونيو 2023، وحتى الآن تمت الموافقة على منصات تديرها "هاشكي غروب"، و"أو إس إل ديجيتال سيكيوريتيز" (OSL Digital Securities).

كانت الهيئات التنظيمية في المدينة قد سمحت بالفعل بإطلاق صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة المستندة إلى العقود الآجلة. ولدى الصناديق الثلاثة، وهي "سي إس أو بي بتكوين فيوتشرز" (CSOP Bitcoin Futures)، و"سي إس أو بي إيثر فيوتشرز" (CSOP Ether Futures)، و"سامسونغ بتكوين فيوتشرز" (Samsung Bitcoin Futures)، أصولاً تقدر بنحو 170 مليون دولار.

تعرضت حملة جذب شركات العملات المشفرة التي قامت بها هونغ كونغ إلى انتكاسة العام الماضي بسبب منصة "جي بي إي إكس" (JPEX)، وهي بورصة عملات مشفرة غير مرخصة مسؤولة عن عملية احتيال مزعومة بقيمة 1.6 مليار دولار هونع كونع (200 مليون دولار أميركي). لكن السلطات لا تزال تسعى لاستمالة رواد أعمال العملات المشفرة على أمل استعادة بعض من بريق المدينة كمركز تجاري عالمي.

المصدر: بلومبرغ

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND